Culture_ثقافة

كاتب وأكاديمي من جنوب السودان يدعو الى تطوير وجعل (عربية جوبا) اللغة الثانية والمشتركة فى بلاده.

القاهرة : افريقيا اليوم | سميربول- 15‏/10‏/2011, 7:40 م
دعا الكاتب والأكاديمى الشهير في جنوب السودان البروفيسور تابان لوليونق ان تكون لهجة (جوبا العربية ) هى اللغة او اللهجة المشتركة فى جنوب السودان . واوضح لوليونق أن (عربية جوبا) هى أحدى اللغات الأفريقية التى تسهل تعلمها بالاضافة الى انها عامل للتوحيد الثقافى.
ويقول لوليونقى 

🙁

 انه رسمى او جرافيكى فضلا عن كونها مثيرة او دارماتيكى ، بحيث يمكن استخدامها لخلق الضحك ، ثم ما يتعين علينا القيام به هو ضخ وحقنها بكلمات فلسفية ومصطلحات ومفاهيم فنية جادة) . وأشار البروفيسور لوليونق الى أن (جوبا العربية) لديها بالفعل قاموس مكتوب باستخدام الأبجدية الرومانية. والان المسؤولية واقع على عاتق اللغويين لتنمية ووضع قواعد (جوبا العربية).
وقال لوليونق أيضا ينبغى على المرأة السودانية الجنوبية أن تعتمد على ثوب “اللو ” المشهورة عند قبيلة الشلك بالإجماع كزي وطني لجنوب السودان.
وتعتبر لهجة (جوبا العربية) هى لغة الاتصال بين مجتمعات جنوب السودان المختلفة ويتحدث سكان مدينة ( جوبا) هذه اللهجة وهى خليط من اللغة العربية والإنجليزية واللهجات المحلية، ولكن العربية هي اللغة الطاغية على الرغم من دخول بعض قواعد الإنجليزية عليها.
ويشار الى أن (عربية جوبا) هي لهجة هجينة تكونت من امتزاج اللغات الأفريقية المحلية و اللغة العربية في جنوب السودان في القرن التاسع عشر بين احفاد العساكر وموظفى الخدمة المدنية مختلفى الاصول ، وقد كانت مدينة جوبا كبرى مدن جنوب السودان مسرحا لتشكل هذه اللغة واقترن بها اسمها.ويعتقد بأنها منحدرة اصلا من لغة قبيلة (بارى).
و(عربية جوبا) لهجة واسعة الانتشار ، وتستخدم في التعاملات اليومية ، ومنذ ثمانينيات القرن الماضى اطلقت إذاعة ناطقة بهذه اللهجة . وتعتبر جزء من اللهجات السودانية.

Click to comment

You must be logged in to post a comment Login

Leave a Reply

Most Popular

To Top